منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه
[center][b]بسم الثالوث الاقدس
منتدي تماف ايريني والقديسه دميانه يرحب بكل الاعضاء والزوار اذا كنت زائر تفضل بالتسجيل من هنا واذا كنت عضور تفضل بالدخول من هنايارب ينال اعجبكم وتقدو وقت مفيد تستفيدو



منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه

باسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
 
الرئيسيةالفادىس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
هلا بكل الاعضاء والزائرين يارب المنتدى ينال اعجبكم ونشوف مشراكاتكم معانا ولا تبخلو بلردود والمشركات اتمنلكم اقامه سعيده فى بتكم التانى واللى يحب يشرف فى اى قسم يحبه يكتب طلب فى قسم طلبات الاعضاء
فان جاع عدوك فاطعمه وان عطش فاسقه لانك ان فعلت هذا تجمع جمر نار على راسه+(رو20:12)
صباح لخير يا احلى اعضاء تم افتتاح منتدى جديد ابناء تماف ايرينى ياريت الكل يشارك فى وده اللينكhttp://www.sonsjesus.co.cc/vb/index.php

شاطر | 
 

 الفيتامينات ودورها في نشط الجسم وحيويتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nana miro
صديق المنتدى
صديق المنتدى


عدد الرسائل : 604
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: الفيتامينات ودورها في نشط الجسم وحيويتة   الثلاثاء 2 يونيو - 19:37


ازداد استهلاك الناس وكثيرون من المرضى للفيتامينات بسبب ما يروج عنها من مزاياها المتعددة في علاج الأمراض وزيادة الطاقة سواء الحيوية للجسم أو الطاقة الجنسية أو مزاياها في تحسين الرؤية الجمالية للجلد وتأخير الشيخوخة ولكن الترويج الذي يتم لها بهذه الكيفية مبالغ فيه ووراءه الكثير من التسويق المقصود فيه زيادة مبيعات الفيتامينات مستغلين الموجة العارمة التي تعم العالم من الرجوع إلى أدوية الطبيعة ومنتجاتها لذلك من المهم أن نعرف حقيقة استعمال الفيتامينات ومتى تستعمل وبالشكل الصحيح. نتابع شرح بقية خصائص الفيتامينات وهي تشمل:
* هل يستطيع الجسم صناعة الفيتامينات التي تحتاجها*
- كلا، ما عدى فيتامين د والنياسين، ولكنهما يصنعان بكميات قليلة لا تكفي. ولهذا يجب الحصول على احتياجات الجسم من الفيتامينات من مصادر خارجية.
* ما هو المقصود بفيتامين ب المركب*
- يقصد بفيتامين ب المركب مجموعة الفيتامينات التي تحتوي على الثيامين thiamin (ب1 أوB1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامينcynocobalamin ( ب12 أو B12)، بيوتينbiotin (ح أوH)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) وحمض البانتوثينpantothenic acid ( ب5 أو B5 وهي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء والتي يجب الاستمرار في التعويض عن ما يفقد منها من الجسم لأن فترة بقائها في الجسم قصيرة. ومع أنها تصنف تحت مجموعة واحدة فإن لكل فيتامين منها وظيفته الخاصة المميزة والفريدة.
* هل فيتامين ع vitamin P وفيتامين ش vitamin U. من مجموعة الفيتامينات الحقيقية*
- كلا. فمجموعة البيوفلافونويد bioflavonoids ومنها هسبيريدين hesperidin وكورسيتين quercetinوروتين rutin يطلق عليها بالخطأ فيتامين ع vitamin P. مجموعة البيوفلافونويد توجد في الحمضيات والخضروات ولكنها لا تعتبر مواداً غذائية أساسية. أما فيتامين ش vitamin U فهو شبيه بالفيتامينات pseudo vitamins ويوجد في الكرنب (ملفوف) والخضروات الخضراء وهو بالتأكيد ليس فيتامينا.
* هل تستطيع الحصول على جميع الفيتامينات التي تحتاجها من الغذاء*
- نعم، ولكن بشرط تناول وجبات متزنة وكافية وهذا يشمل تناول الفواكه، والخضروات هي المصادر الرئيسة للفيتامينات إضافة إلى الحبوب والبقول، الحليب أو منتجاته، والبروتينات مثل اللحوم والبيض. فإذا كانت وجباتك لا تحتوي على أي من هذه المجموعات الأربعة بشكل دائم أو إذا كنت تتناول كميات قليلة أو كان عدد الوجبات قليلا، فربما لا تحصل على جميع ما تحتاجه من الفيتامينات من الطعام وعندها ربما تحتاج إلى أخذ كبسولات أو شراب للفيتامينات على حسب العمر التي تحتوي على مجموعات الفيتامينات كاملة. الأفراد أصحاب التاريخ العائلي بأمراض الشرايين التاجية والجلطات ينصح بأخذهم حمض الفوليك 400 ميكروجرام وفيتامين ب100 6 ميكروجرام وفيتامين ب12 أيضاً 100 ميكروجرام يومياً.
* ما هي الفيتامينات التي يجب أخذها في بعض الحالات الخاصة مثل الحمل وغيرها*
- أولا: في حالة الرضاعة: في حالة الرضاعة الطبيعية ينصح بزيادة معدل فيتامينات د وهـ. وبعد مرور عام من عمر الطفل يجب إمداده بفيتامينات ا، د، ك، وج.
ثانياً: في حالة الفتيات الصغيرات في سن الحيض: إضافة إلى الحديد فيجب أخذ فيتامين ب12 وب.6
ثالثا:ا لنساء الحوامل: أخذ حمض الفوليك بشكل يومي بما لا يقل عن 400 ميكروجرام حيث إنه يساعد على عدم حدوث تشوهات في الجنين. إضافة إلى تناول فيتامينات ب,6 ب,1 أ، وج.
رابعاً: النساء بعد سن اليأس: ينصح بتناول فيتامين د لتجنب هشاشة العظام وفي حالة تناول الهرمونات ينصح بأخذ المزيد من فيتامين أ وهـ.
خامسا: في حالة النباتيين أو عدم تناول اللحوم بكميات كافية: ينصح بتناول فيتامين د وب.12
سادساً: في حالة من تجاوز سن الستين من العمر:
مع تقدم العمر يقل امتصاص الجسم لكثير من العناصر الغذائية ومنها الفيتامينات لذلك لابد من تعويض الجسم بأخذ فيتامينات متكاملة وخصوصاً فيتامينات ب,12 ب,6 ود.
* ما هو أفضل مصدر غذائي لفيتامين أ وجA&C*
- الخضراوات الصفراء والبرتقالية والخضراء الورقية غنية بالبيتا كاروتين. الكبد، البيض، والحليب، تعتبر مصادر ممتازة لفيتامين أ. ومن المصادر الغنية بفيتامين ج، الفواكه الحمضية، الفراولة، القرنبيط (الزهرة)، البركولي (نوع من أنواع القرنبيط الأخضر الصغير) الملفوف، البطاطس، والطماطم.
* ما هو السبيل للتعرف على أخذ الجسم كفايته من الفيتامينات*
- الطريقة الوحيدة الأكيدة لمعرفة ذلك هي قياس مستوى الفيتامينات في الدم. أما بالنسبة للناس الذين لا يحصلون كفايتهم من الفيتامينات لمدة طويلة فذلك نتيجة لتعرضهم ربما لفقدان للشهية، الإرهاق، قلة التركيز، الانفعال والتوتر، كسل أو نوم مستغرق (صعوبة الاستيقاظ من النوم) وأرق. فإذا كنت من الناس الذين لا يعانون من أي من هذه الأعراض وكنت مهتما بتناول وجبات متزنة فبإمكانك القول بأنك تتناول كفايتك من الفيتامينات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفيتامينات ودورها في نشط الجسم وحيويتة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه :: -----====(((( قسم خاص للاطفال ))))====----- :: الطب والصحه-
انتقل الى: