منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه
[center][b]بسم الثالوث الاقدس
منتدي تماف ايريني والقديسه دميانه يرحب بكل الاعضاء والزوار اذا كنت زائر تفضل بالتسجيل من هنا واذا كنت عضور تفضل بالدخول من هنايارب ينال اعجبكم وتقدو وقت مفيد تستفيدو



منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه

باسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
 
الرئيسيةالفادىس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
هلا بكل الاعضاء والزائرين يارب المنتدى ينال اعجبكم ونشوف مشراكاتكم معانا ولا تبخلو بلردود والمشركات اتمنلكم اقامه سعيده فى بتكم التانى واللى يحب يشرف فى اى قسم يحبه يكتب طلب فى قسم طلبات الاعضاء
فان جاع عدوك فاطعمه وان عطش فاسقه لانك ان فعلت هذا تجمع جمر نار على راسه+(رو20:12)
صباح لخير يا احلى اعضاء تم افتتاح منتدى جديد ابناء تماف ايرينى ياريت الكل يشارك فى وده اللينكhttp://www.sonsjesus.co.cc/vb/index.php

شاطر | 
 

 لبن وسمك الخرفة والحقيقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nana miro
صديق المنتدى
صديق المنتدى


عدد الرسائل : 604
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: لبن وسمك الخرفة والحقيقة   الأحد 14 يونيو - 5:38

لبن وسمك: الخرافة والحقيقة


يعرف عامة الشعب أن أكل السمك مع اللبن أو الحليب يسبب حالة تسمم مميتة. ويتجنبون المزج بينهما، حتى أصبحت مقولة "سمك ولبن" مشابهة لمعنى "نار وماء". لكن من وجهة نظر طبية، لا يوجد أي مانع من تناول السمك مع اللبن أو الحليب.





يعود السبب الأساسي لهذه الخرافة إلى أن كلاً من هاتين المادتين (السمك والحليب) سبب هام للتسمم الغذائي. يتخرب كل من السمك والحليب بسرعة ويتلوثان بالجراثيم والمواد الكيميائية، لذا من الخطر تناول أي من هاتين المادتين من مصادر غير موثوقة. ولكن الإنسان يعمد إلى ربط الأمور بطريقة قد تبتعد عن الصواب، فيعتقد أن التسمم سببه خلط السمك والحليب، بدل أن يكتشف أن السبب هو تخرب أحدها.
هذا لا ينفي احتمال تسمم الإنسان بسبب تناول السمك واللبن معاً مع أن كل منهما سليم على حدة. يمكننا أن نفترض وجود تفاعل بين الحليب واللبن، مما يؤدي لتشكل مواد جديدة قد تسبب تحسساً عند بعض الأشخاص. في حين أن تناول هذه المواد المنفردة لا يعطي أي رد فعل مناعي من الجسم.
قد يعتبر جسم بعض الأشخاص أن هذه الخلطة هي خطر داهم على سلامة الجسم فيدافع بضراوة قد تؤدي لوفاة الإنسان. رغم أن هذا الإحتمال نادر الحصول جداً، إلا أنه قد يكون مساهماً هذه الخرافة على الأغلب. على الرغم من أن نسبة المتحسسين المتوقعة على هذا الخليط لا تتجاوز 1%، وشدة التحسس (إن وجد) تعتمد على كمية المواد المتناولة، لذا يمكن "للمجانين" تجربة تناولهما معاً للمرة الأولى بكمية قليلة شرط أن تتواجد وحدة إسعاف في الجوار. (في حال أحب جسمكم أن يكون من النوادر).
التفسير المناعي:



تهاجم الكريات البيض البروتينات الغريبة عنها، وتتسبب برد فعل مناعي يشتمل على إطلاق أجسام ضدية موجهة للبروتين وإصدار كميات كبيرة من الهيستامين. وفي هذه الحالة تحدث الحساسية allergy .
إن بروتينات الحليب قد لا تسبب حساسية عند بعض الأشخاص، ولكن هذه البروتينات مشهورة بربطها الفعال للمواد الغريبة (مثل إدمصاص المعادن). إن تناول بروتينات من السمك قد تغير الشكل الفراغي للبروتينات مما يجعلها غريبة وهدفاً للهجوم من الكريات البيض والتسبب بحساسية تجاه هذه الخلطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لبن وسمك الخرفة والحقيقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه :: -----====(((( قسم خاص للاطفال ))))====----- :: الطب والصحه-
انتقل الى: