منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه
[center][b]بسم الثالوث الاقدس
منتدي تماف ايريني والقديسه دميانه يرحب بكل الاعضاء والزوار اذا كنت زائر تفضل بالتسجيل من هنا واذا كنت عضور تفضل بالدخول من هنايارب ينال اعجبكم وتقدو وقت مفيد تستفيدو


منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه
[center][b]بسم الثالوث الاقدس
منتدي تماف ايريني والقديسه دميانه يرحب بكل الاعضاء والزوار اذا كنت زائر تفضل بالتسجيل من هنا واذا كنت عضور تفضل بالدخول من هنايارب ينال اعجبكم وتقدو وقت مفيد تستفيدو


منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه

باسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
 
الرئيسيةالفادىأحدث الصورالتسجيلدخول
هلا بكل الاعضاء والزائرين يارب المنتدى ينال اعجبكم ونشوف مشراكاتكم معانا ولا تبخلو بلردود والمشركات اتمنلكم اقامه سعيده فى بتكم التانى واللى يحب يشرف فى اى قسم يحبه يكتب طلب فى قسم طلبات الاعضاء
فان جاع عدوك فاطعمه وان عطش فاسقه لانك ان فعلت هذا تجمع جمر نار على راسه+(رو20:12)
صباح لخير يا احلى اعضاء تم افتتاح منتدى جديد ابناء تماف ايرينى ياريت الكل يشارك فى وده اللينكhttp://www.sonsjesus.co.cc/vb/index.php

 

 شركاء الطبيعة الالهية ***

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميلاد
صديق مميز جداااااااااااااا
صديق مميز جداااااااااااااا
ميلاد


عدد الرسائل : 395
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

شركاء الطبيعة الالهية *** Empty
مُساهمةموضوع: شركاء الطبيعة الالهية ***   شركاء الطبيعة الالهية *** Icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر - 18:06

سؤال
===
قرأت تفسيرات عديدة عن تفسير " شركاء الطبيعة الالهية " التى وردت فى " 2 بط 1 : 4 " تتحدث عن تأليه الانسان .... ومنها :-

1- يقول البعض " شركاء الطبيعة الالهية هى الحصول على عطية التبنى ورفض ذلك هو عودة صريحة الى اليهودية " ...

2- ان الله صار انسانا , ليصير الانسان الها ...

3- قال البعض " نشترك فى لاهوت الكلمة " يلبسنا مايخصه اى اللاهوت ....

4- يقولون ايضا " ان الشركة فى الطبيعة الالهية تظهر بوضوح فى " سلطان الانسان على الشياطين , وفى السماء وفى حياة عدم الفساد ...

5- يقولون لما اتحد المسيح بالناسوت , اله الناسوت ... ومن ذلك اعطاء الناسوت قدرة على القيامة من الاموات ....

6- يقول البعض عن حلول الروح القدس فى يوم الخمسين انه فى ذلك اليوم " حدث اتحاد بين طبيعة الهية وطبيعة بشرية .. ويقولون عن ذلك انه حلول اقنومى ...

اذن فما هو المفهوم الحقيقى للآية .. وماالحكم على كل هذه الافكار التى قرأتها ؟

والجواب لقداسة البابا شنودة الثالث اطال الله حياته لنا
=============================

المفروض قبل تفسير اية اية من الكتاب ان نفهم المعنى اللاهوتى , ثم نفسرها على اساسه :-

والقاعدة اللاهوتية انه من المستحيل ان يشترك احد فى جوهر اللاهوت , ولا فى صفاته اللاهوتية الخاصة به وحده ..

والا يكون ذلك لونا من تعدد الالهة .. ومن الشرك بالله .

ولندخل معا فى تفاصيل هذه النقطة .. ونرى استحالة اشتراك الانسان فى جوهر اللاهوت وفى الصفات اللاهوتية .

* الله مثلا غير محدود , فهل يوجد انسان هكذا ؟
-------------------------------------------------

الله غير محدود من جهة المكان .. فهو موجود فى كل مكان : فى السماء والارض وما بينهما , ولايسعه مكان .. فهل يوجد انسان له هده الصفة الالهية ؟ محال بلا شك .

* الله غير محدود من جهة قدرته
---------------------------------

فهو قادر على كل شىء .. فهل يوجد انسان هكذا , مهما بلغت قدرته ؟ الله هو صانع العجائب .. ويمشى على الماء وينتهر الريح ويدخل من الابواب المغلقة ... الخ .. فهل الاشتراك فى الطبيعة الالهية هو اشتراك فى هده القدرة الغير محدودة ؟ مستحيل ...

القديسون الكبار الذين صنعوا معجزات , انما عملوا هذه المعجزات بقوة الله وبالصلاة وليس بطبيعتهم البشرية مهما تقدست .

* الله غير محدود فى معرفته
----------------------------

يعرف الخفيات . يعرف الغيب والمستقبل . يفحص القلوب . ويقرأ الافكار .. ويعرف المشاعر والنيات .
ويعرف مافى باطن الارض والبحر . ويعرف اعمال البشر . ويعرف كل خليقته الارضية والسمائية بالتفاصيل .. كل ذلك بدون وسائل .. فهل يوجد انسان يشترك مع الله فى هذه المعرفة ؟ مستحيل ...

* الله ازلى , لا بداية له . ولانهاية له
--------------------------------------

الله واجب الوجود . الله خالق . الله غير مرئى .. غير محوى . غير مفحوص .. فهل يشترك انسان فى هده الصفات ؟ هل يقدر انسان ان يشترك فى هذه الطبيعة الالهية ؟ مستحيل ...

اذن مامعنى شركة الطبيعة الالهية ؟
====================

++ المشاركة فى العمل
-------------------------
1- يمكن ان تعنى الشركة مع الله فى العمل .

لانشترك معه فى اللاهوت , وانما فى العمل .. كما قال القديس بولس الرسول عن نفسه وعن زميله ابولس " نحن عاملان مع الله " 1 كو 3 : 9 ... وكما نقول فى اوشية المسافرين " اشترك فى العمل مع عبيدك , فى كل عمل صالح " .. وخدام الله يشتركون معه فى العمل بأعتبارهم وكلاء الله .. الانبياء مثلا كانوا يسمعون الكلمة من فمه ويوصلونها الى الناس " مز 33 : 7 " .

2- وعلى مستوى ضئيل : الاشتراك مع الطبيعة الالهية فى القداسة .
* ولعل هذا هو ماقصده القديس بطرس الرسول فى 2 بط 1 :4 حينما قال " قد وهب لنا المواعيد ... لكى تصيروا بها شركاء الطبيعة الالهية , هاربين من الفساد الذى فى العالم بالشهوة .. ولهذا عينه - وانتم بادلون كل اجتهاد - قدموا فى ايمانكم فضيلة , وفى الفضيلة معرفة .. وفى التقوى مودة اخوية .. "

وهدا ايضا ماقصده القديس بطرس فى رسالته الاولى بقوله " نظير القدوس الذى دعاكم , كونوا انت ايضا قديسين فى كل سيرة لانه مكتوب كونوا قديسين لانى انا قدوس " ابط 1 : 15 , 16 " ..

** تكون شركة الطبيعة الالهية ... معناها العودة الى الصورة الالهية التى خلقنا بها **

والصورة الالهية لاتعنى اننا خلقنا الهه وانما تعنى على صورة الله فى البر وفى العقل ... الخ .

***

* وهذا المعنى ينطوى على ماوعدنا به الله فى الابدية .

ولهدا قال القديس بطرس " قد وهب لنا المواعيد ... لكى تصيروا بها شركاء الطبيعة الالهية , هاربين من الفساد .. ولعل هذا ايضا يفسره قول القديس بولس الرسول واخيرا وضع لى اكليل البر , الذى يهبه لى فى ذلك اليوم الديان العادل . وليس لى فقط بل لجميع الدين يحبون ظهوره ايضا " 2 تى 4 : 8 " .

شركة الطبيعة الالهية اذن بهذا المعنى , هى شركة فى القداسة والبر , على حسب ماتحتمل طبيعتنا المحدودة , لان الله فى بره وقداسته غير محدود .

ولكننا فى هذا لسنا مثله , وانما مجرد صورة وشبه .. فى ذلك ايضا يبقى الفارق بين المحدود وغير المحدود .

* * *

يذكرنا هذا ايضا بقول السيد المسيح " كونوا انتم كاملين , كما ان اباكم الذى فى السموات هو كامل " مت 5 :48

وفى كل ذلك ايضا يبقى الفارق بين المحدود وغير المحدود .

الله بطبيعته كامل , ونحن نسعى نحو الكمال , لنكون شركاء الطبيعة الالهية فى هذه الصفة .. ولكن كمال الله غير محدود .. ومانصل اليه نحن من كمال , هو كمال نسبى , حسبما يهبنا الله من نعمته .

اما الرد على بعض النقاط الموجوده فى السؤال :
-------------------------------------------------

اولا : البنوة
--------------
1- عبارة " صار الله انسانا , لكى يصير الانسان الها " توضحها عبارة " صار الله ابنا للانسان , لكى يصير الانسان ابنا لله .

وشتان مابين بنوة وبنوة .. فنحن ابناء بالتبنى .. اما المسيح فهو ابن الله : من جوهره ولاهوته وطبيعته الالهية .. لذلك سمى الابن الوحيد كما فى " يو 1 : 18 " " يو 3 : 16 , 18 " " 1 يو 4 :9 " ..

* * *
* وطبعا عبارة التبنى غير عبارة البنوة .

لقب ابناء الله اعطى لنا عن طريق التشريف او المحبة .. كما قيل عن الرب " اما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله , اى المؤمنون بأسمه " "يو 1 :12 " .. وكما قيل اية محبة اعطانا الاب حتى ندعى اولاد الله " 1 يو 3 :1 ..

* * *

* تعبير لايدل اطلاقا على شركة فى طبيعة الله او جوهره ... والدليل على ذلك اننا مانزال ندعى عبيدا ...

* التبنى اذن لايدل على األيه الانسان .

الا لو كان المقصود بالتأله هو هذا التبنى .. وحيينئذا لايكون معناه شركة فى طبيعة الله .. انما هى مسألة مسميات وتعبيرات لغوية ..

ثانيا : قولهم رفض التبنى هو عودة صريحة الى اليهودية

ونحن نرد على هذا الكلام بأن اليهودية تحدثت عن البشر كاولاد لله .. منذ ان قيل قبل الطوفان " راى ابناء الله بنات الناس انهن حسنات " تك 6 : 2 " وكان المقصود بهم اولاد شيث وانوش " تك 4 : 26 " .

بل ان سفر اشعياى يقول " والان يارب انت ابونا " اش 64 : 8 " .. وهكذا ماقاله الرب فى اول هذا السفر عن شعبه حتى فى حالة خطيئة هدا الشعب .. قال " ربيت بنين ونشأتهم , اما هم فعصوا على " اش 1 : 2 .

والله يدعو كل واحد من شعبه ويقول له " ياابنى اعطنى قلبك " ام 23 : 26 .. اذن اليهودية تدعو الى بنوة الشعب لله .. وقد قال الرب " اسرائيل ابنى البكر " خر 4 : 22 " .

اذن مامعنى عبارة " رفض التبنى هو عودة صريحة الى اليهودية , بينما اليهودية لاتنكر هذا التبنى .

وواضح قول بولس الرسول " اخوتى وانسابى حسب الجسد , اليهود الذين هم اسرائليون ولهم التبنى والمجد والعهود والاشتراع " رو 9 : 3 , 4 "

انما ظهرت هده البنوة بوضوح اكثر فى العهد الجديد وانتشرت فيه عبارة ابوكم السماوى " ابانا الذى فى السموات " ..

اننا لانوافق ان يرفض احد التبنى ولكن الخطأ هو اعتبار ان هذا الرفض عودة صريحة الى اليهودية ..

ثانيا مامعنى كلمة اله
----------------------

معنى كلمة اله او الهه حينما تطلق على البشر .

* انها تطلق احيانا بمعنى سيد كما قال الله لموسى النبى " جعلتك الها لفرعون " اى سيدا له هيبته عليه وليس بمعنى الخالق غير المحدود.

* وقد وردت كلمة اله بمعنى اخر فى حديث الله مع موسى عن هارون اخيه .. قال له تكلمه وتضع الكلمات فى فمه وانا اكون مع فمك وفمه هو يكون لك فما وانت تكون له الها .. خر 4 : 15 , 16 . اى انك توحى اليه بالكلام وهو ينطق به .

ثالثا : السلطة
--------------
اما قولهم " ان الشركة فى الطبيعة الالهية تظهر بوضوح فى سلطان الانسان على الشياطين وفى حياة عدم الفساد وفى القدرة على القيامة من الاموات ... فنقول

كل هذه نعم من الله .. وليست قدرة خاصة من الطبيعة البشرية .. فالطبيعة البشرية ليس لها بذاتها سلطان على الشياكين وانما الرب منحها هده القدرة او منحها للقديسين المؤمنين به

كلها منح من الله , وليست تأليها للطبيعة ...

الا لو كانت عبارة تأليه تستخدم لمحرد المشابهة لله فى سلطانه على الشياطين , وفى القيامة , وفى سكنى السماء ..

والمشابهة شىء .. والاشتراك فى الطبيعة الالهية شىء اخر ...

بركة وشفاعة البابا شنودة تكون معنا امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباشاباشا
صديق مميز
صديق مميز



عدد الرسائل : 247
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

شركاء الطبيعة الالهية *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: شركاء الطبيعة الالهية ***   شركاء الطبيعة الالهية *** Icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر - 12:54

ألف شــــــــــــكر ....وربنـــــــا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميلاد
صديق مميز جداااااااااااااا
صديق مميز جداااااااااااااا
ميلاد


عدد الرسائل : 395
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

شركاء الطبيعة الالهية *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: شركاء الطبيعة الالهية ***   شركاء الطبيعة الالهية *** Icon_minitimeالأحد 28 ديسمبر - 10:55

مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شركاء الطبيعة الالهية ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تمــــاف إيرينى والقديسه دميانه :: -----====(((( قسم البابا شنوده ))))====----- :: عظات للبابا شنوده-
انتقل الى: